الأحد، 5 أبريل، 2009

0 تقرير أمريكي: مصر دولة (حرة جزئيا) في استخدام الإنترنت


http://productnews.link.net/general/News/05-04-2009/37internet_normal.jpg

وضع تقرير لمنظمة أمريكية ترصد حقوق الإنسان في العالم، وضعت مصر في قائمة دول العالم "الحرة جزئيا" فيما يتعلق باستخدام الإنترنت ووسائل الإعلام الرقمية.

حيث صنف تقرير منظمة "فريدم هاوس" (بيت الحرية)، وهي منظمة أمريكية مرتبطة بحركة المحافظين الجدد الموالية لإسرائيل، مصر ضمن قائمة بلاد العالم "الحرة جزئيا" في خصوصية استخدام الإنترنت، وذلك ضمن التقرير عن أوضاع الحريات الخاصة بالإنترنت ووسائل الإعلام الرقمية في العالم.

وجاء مع مصر في قائمة البلاد "الحرة جزئيا"، وفقا للتقرير كل من روسيا والهند وماليزيا وتركيا وجورجيا وكينيا.

وسوف تقوم فريدم هوس بإعلان التقرير رسميا الأربعاء 8 أبريل الجاري في مؤتمر صحفي بالعاصمة الألمانية برلين، سيشارك فيه مدونون من عدد من دول العالم.

وقال تقرير فريدم هاوس: "إن مصر لا تفرض رقابة لصيقة على الإنترنت، والحكومة المصرية شجعت بشكل فعال على الدخول على مواد التكنولوجيا عي الإنترنت".

لكن التقرير، الذي صدر في 126 صفحة، أضاف أن "أجهزة الأمن المصرية والمتعاونين معها معروفون بمراقبة مستخدمي الإنترنت عن طريق وسائل مراقبة منخفضة التقنية، مثل الترهيب والاحتجاز والسجن والتعذيب لإسكات النشطاء على الإنترنت".

وقال جينيفر ويندسور، المدير التنفيذي لمؤسسة فريدم هاوس: "هناك أكثر من مليار شخص يعتبرون الإنترنت والهواتف النقالة تمنح حدا جديدا من الحرية، حيث أنهم يستطيعون ممارسة حقهم في حرية التعبير دون قمع".

وأضاف ويندسور في بيان حصلت عليه وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك: "ولكن مع نمو استخدام الإنترنت، تقوم مزيد من الحكومات بتوظيف طرق متنوعة ومعقدة لمراقبة ورقابة ومعاقبة مستخدمي الإنترنت".

وأفاد البيان أن إستونيا هي أكثر بلاد العالم حرية في استخدام الإنترنت، حيث تصدرت إستونيا قائمة البلاد "الحرة" في استخدام الإنترنت، والتي تضمنت أيضا بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل.

هذا وجاءت كوبا على رأس قائمة الدول "غير الحرة" في استخدام الإنترنت، وجاء معها في نفس التصنيف الصين وإيران وتونس.

ويُشار إلى أن الدراسة قد تم إجراؤها بين عامي 2007 و2008، وسوف يتم إعلانه رسميا الأربعاء 8 أبريل الجاري.

وشملت الدراسة 15 بلدا، كما أعلنت فريدم هاوس أنها تعتزم إصدار تقرير يضم جميع دول العالم من حيث حرية استخدام الإنترنت والهواتف النقالة.

المصدر: وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش