الثلاثاء، 17 فبراير، 2009

0 ابشر بالقطار السريع بين مكه والمدينه وجدة

تمكن ائتلاف الراجحي من الظفر بمشاريع توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة لمشروع قطار الحرمين بقيمة بلغت "6,87" مليار ريال .

وفي بيان صحفي صدر عن المؤسسة العام للخطوط الحديدية قال رئيس عام مؤسسة العامة للخطوط الحديدية عبد العزيز الحقيل أن مشروع قطار الحرمين يتميز بسرعته العالية التي تتجاوز 300 كلم في الساعة، حيث سيكون زمن الرحلة بين جدة ومكة المكرمة نصف ساعة فقط ، بينما لا يتجاوز زمن الرحلة بين جدة والمدينة المنورة الساعتين.

وأضاف الحقيل أن المشروع سـيوفر عند اكتماله وسيلة نقل غير مسبوقة في الشرق الأوسط وخدمة سـريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين، كما سيشكل إضافة مميزة لمشاريع التطوير التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في المشاعر المقدسة، ويضـع المملكة في مصاف الدول التي تقـدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة.

وقال الحقيل أنا أعمال المشروع ستشمل إنشاء خطوط حديدية مكهربة بطول 450 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة .

وأبان أن هذا الجزء من المشروع يتعلق بالأعمال المدنية للخط الحديدي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مروراً بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز؛ بينما يتعلق الجزء الثاني من المرحلة الأولى ببناء المحطات. ويستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات اعتباراً من توقيع العقد.

وكانت ستة ائتلافات تنافست على المشروع وهي: ائتلاف "الراجحي" بقيادة شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري ، وائتلاف "مجموعة بن لادن السعودية" بقيادة مجموعة بن لادن السعودية، وائتلاف "سعودي أوجيه المحدودة" بقيادة شركة سعودي أوجيه المحدودة، والائتلاف "السعودي الياباني" بقيادة الشركة العربية لتنمية المياه والطاقة (أكوا باور) ، وائتلاف "الشعلة لقطار مكة - المدينة السريع" بقيادة مجموعة الرؤية للنقل، وائتلاف "أو إتش إل الدولية" بقيادة شركة أو إتش إل السعودية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش