الأربعاء، 25 فبراير، 2009

1 البريد الاكتروني و كيفية وصوله



من منا لا يستخدم البريد الإلكتروني ؟؟ هذه العصا السحرية التي فتحت للعلم أبواب السرعة والراحة بحيث مكّنت المرء من أن يمارس عمله من بيته بل ويتلقى شيكات مرتباته عبرها . كما طوت لنا المسافات والتي قد تستغرق السفر إليها ساعات طوال .



لكن هل سألنا أنفسنا ماهية الآلية التي يعتمد عليها البريد الالكتروني ليتجاوز سرعته البرق ؟


إن أول رسالة بريد فعليا كانت في عام
1971على يد مهندس شاب اسمه Ray Tomlinson وكان ابتكاره هو استخدام علامة * للدلالة على أن ما يليه هو الجهاز الذي يتصل به المرسل إليه .


ما هي المراحل التي تقطعها الرسالة الالكترونية ؟

كلنا يعلم أن هناك برامج وتطبيقات عندما يتم إضافتها على جهاز ما تحوله إلي سيرفر ( Server) فهناك
e-mail servers والتي تم تحميلها بتطبيقات تستطيع أداء المهام الموكلة إليها من تنظيم وإرسال واستقبال الرسائل الصادرة والواردة .ببساطة تنتظر هذه المزودات برامج أو تطبيقات أو أشخاص يحاولون الاتصال بمنفذ معين هو منفذ إرسال أو استقبال البريد عليها بمجرد إرسال رسالة تتصل بهذا المنفذ يجرى تنشيطه لاستقبال بريد وارد لأحد الحسابات على هذا المزود . فمثلا الهوت ميل Hotmail يعتبر مزودا عليه حسابات ملايين الأشخاص . ويتم التعرف على المزود في البريد بأنه هو ذلك الاسم الذي يسبقه علامة * .





وبعض المزودات تقوم بفتح ملف Txt باسم كل حساب عليها . فعندما يرغب شخصا ما بإرسال رسالة الكترونية سيقوم بكتابتها على email client ( وهو برنامج عميل للبريد الالكتروني الذي يتلقى الرسائل ليقرأها المستخدم مثلا مستخدمي hotmail يستطيعون الدخول إلي email client عن طريق مستعرض الويب أو استخدام احد البرامج البريد كالـ outlook ) ولنفترض هنا بأنه تم استخدام outlook.لكتابة الرسالة عندها سيقوم بكتابة البريد في الخانة To فيقوم البرنامج (outlook) بالاتصال بمزود البريد الذي يتبعه المرسل وليكن ( hotmail) فيقوم هذا المزود بالاتصال بمزود البريد الذي يتبعه المرسل إليه ويخطره باسم المرسل إليه لتأكد من وجوده ضمن قاعدة بيانات المزود وما أن يتحقق من ذلك يقوم باستقبال الرسالة وتوجيهها إلي المرسل إليه . كما يقوم بتأكد من وجود مساحة فارغة لتلقي الرسالة والا برفض الرسالة ويخطر المرسل ذلك .



هذه هي الفكرة التبعة في عمل البريد الالكتروني لكن ما لذي يحدث في ارض الواقع ؟

بعد أن تعرفنا في الموضوع السابق على فكرة عمل البريد الالكتروني



سنتناول اليوم ما يحدث
في ارض الواقع منذ لحظة إرسال الرسالة حتى وصولها إلي صاحبها ؟

في الواقع يوجد بروتوكولان أساسيان للتعامل مع البريد الإلكتروني واغلب مزودات البريد في العالم اجمع تعمل اعتمادا عليهما معا وهذان البروتوكولان هما :

Simple Mail Transfer Protocol ويطلق عليه SMTP Server

Post Office Protocol ويطلق عليه POP3 Server

يتعامل الأول مع الرسائل القادمة من منفذ 25PORT ويتعامل الثاني مع الرسائل التي تأتي عبر المنفذ 110PORT أولا: THE SMTP SERVER نفترض بأن الشخص A يملك حسابا في المزود hotmail ويريد أن يبعث رسالة إلي الشخص B على المزود yahoo عن طريق استخدام احد برامج البريد الإلكتروني وهو outlook
فكيف يحدث هذا عبر SMTP ؟؟



1- يقوم outlook بالاتصال بالمزود البريدي للـ hotmail عبر المنفذ 25PORT
2- سيقوم الزبون بأخبار المزود البريدي عبر بروتوكول SMTP أن الشخص A سيقوم بإرسال رسالة إلي العنوان B***********
3- سيقوم المزود البريدي بتحليل عنوان المرسل إليه والذي يتكون من جزئيين :


اسم المرسل إليه وهو A ويطلق عليه recipient name


اسم المزود البريدي الذي يتبعه المرسل إليه وهو yahoo ويطلق عليه the domain name
4- سيقوم بروتوكول SMTP بإجراء محادثة مع the domain name server الخاص بالـ hotmail.com ويطلب منه رقم الـ IP الخاص بالمزود البريدي yahoo.com
5- سيقوم SMTP في hotmail.com بالاتصال بمثيله على yahoo.com عبر المنفذ 25 مخطرا إياه بوجود رسالة لأحد المدرجين على القائمة المنتسبين إليه والذي نصها كذا ويرسلها إليه ليقوم بتوزيعها داخليا إلي المرسل إليه والذي يقوم بدوره بتسليمها لمزود POP3 العامل معه ليقوم بذلك .

ونظرا للضغط الهائل من رسائل البريد الإلكتروني إلي المزودات فإن اغلب مزودات SMTP تستخدم برنامجا صغيرا يدعى sendmail كي يتابع عملية إرسالها بدءا من 15 دقيقة وحتى أربع ساعات و إلا أرسل إلى المرسل يخبره بفشل الإرسال ويحدد السبب في ذلك إما مشغولية المزود المرسل إليه أو لعدم وجود عنوان المرسل إليه أصلا أو لان حسابه البريدي ممتليء تماما ولا يمكن إرسال أي رسالة


ملاحظة : إذا كان المرسل إليه على نفس مزود بريد المرسل سيقوم بروتوكول SMTP بتحويل الرسالة تلقائيا إلي المزود POP3 على نفس السير فر بعد الخطوة رقم 3 .

ثانيا : THE POP3 SERVER




فالمستخدم عندما يستخدم زبونا بريديا مثل OUTLOOK فانه يتصل بمزود POP3 عبر المنفذ 110 الذي يطلب منه اسم المستخدم وكلمة المرور التي يتم بها فتح الحساب لرؤية الرسائل


تعمل مزودات POP3 تماما كساعي البريد داخل المزود البريدي الرئيسي


1 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش