الثلاثاء، 24 فبراير 2009

0 الفرق بين الفيروس و الدودة و التروجان


دائما يخلط البعض في المصطلحات فيسمي التروجان والدودة فيروسا. وهذا غير صحيح فالكلمات تروجان وفيروس ودودة هي مصطلحات تطلق على أنواع مختلفة من البرمجيات المؤذية للحاسب.

كل نوع له طريقة عمل خاصة به ولذالك أطلقت التسميات المختلفة .

http://www.realestatewebmasters.com/blogs/uploads/computer-virus.jpg


الفيروس


الفيروس يلحق نفسه ببرنامج أو ملف وينتشر من جهاز إلى جهاز مثل انتشار مرض الإنسان.

في كل جهاز يدخله الفيروس يخلف وراءه العدو. خطر الفيروسات يختلف من نوع إلى آخر بعضها قد يؤدي إلى بعض الأعطال البسيطة وبعضها قد يسبب تلف الهاردوير أو البرامج لديك وحتى ملفاتك المهمة.

في العادة معظم الفيروسات تأتي على شكل ملف تنفيذي

exe

وهذه الملفات عند نزولها في جهازك لن تعمل حتى تقوم أنت بمحاولة تشغيلها. وللمعلومة الفيروسات لا تنتقل ذاتيا وإنما عن طريق الإنسان وذلك عندما يحاول تشغيلها أو إرسالها عن طريق الإيميل وهو لا يعلم بأنها تحتوي فيروسا.

ولكي تحمي نفسك من الفيروسات تحتاج إلى برنامج مكافحة الفيروسات وهو يعمل مثل المضاد الحيوي للإنسان فهذا البرنامج يقوم بزيادة مناعة جهازك ضد الفيروسات وبذلك تقل فرص إصابتك بهذه البرمجيات الخبيثة.


الدودة


الدودة قريبة من الفيروس في التصميم ولكن تعتبر جزءاً فرعياً من الفيروس. الاختلاف الذي يفرق الفيروس عن الدودة بأن الدودة تنتشر بدون التدخل البشري حيث تنتقل من جهاز إلى آخر بدون عمل أي إجراء.

الجزء الخبيث في الدودة هو قدرتها على نسخ نفسها في جهازك بعدة أشكال وبذالك يتم إرسالها بدلا من مرة وحدة سترسل آلافاً من النسخ للأجهزة الأخرى. مما يحدث مشاكل كبيرة. وتستغل الدودة طرق الاتصال التي تقوم بها لإتمام هذه العملية لذالك قد ترى في بعض الأحيان ظهور نافذة طلب الاتصال اتوماتيكيا بدون طلبك أنت فانتبه فقد يكون لديك دودة.

وآثار الدودة عادة هي زيادة في استخدام مصادر الجهاز فيحصل في الجهاز تعليق بسبب قله الرام المتوفر وأيضا تسبب الدودة في توقف عمل الخوادم فعلا سبيل المثال يمكنك تخيل التالي. لو كان عندك دودة فستقوم الدودة بنسخ نفسها ثم إرسال لكل شخص من هم لديك في القائمة البريدية نسخة وإذا فتح احدهم هذه الرسالة ستنتقل إلى كل من لديه هو في قائمته البريدية وهذا يولد انتشاراً واسعاً جداً.

وأفضل مثال على الدودة هي ما حصل العام الماضي دودة البلاستر التي كانت تدخل لجهازك لتسمع ببعض الأشخاص بالتحكم بجهازك عن بعد . أيضا يقوم برنامج الكاسبرسكاي أعلاه بحمايتك من هذا النوع أيضا.

التروجان


التروجان يختلف كليا عن الفيروس والدودة . التروجان صمم لكي يكون مزعجاً أكثر من كونه مؤذياً مثل الفيروسات.

عندما تقوم بزيارة احد المواقع المشبوهة أحيانا يطلب منك تحميل برنامج معين. الزائر قد ينخدع في ذلك فيعتقد انه برنامج وهو في الحقيقة تروجان .

يقوم التروجان في بعض الأحيان بمسح بعض الأيقونات على سطح المكتب. مسح بعض ملفات النظام. مسح بعض بياناتك المهمة. تغير الصفحة الرئيسية للإنترنت إكسبلورر. عدم قدرتك على تصفح الانترنت. وأيضا عرف عن التروجانات أنها تقوم بوضع باكدور في جهازك من ما يسمح بنقل بياناتك الخاصة إلى الطرف الآخر بدون علمك.

وهذا هو الخطير في الأمر. علما بأن التروجان لا يتكاثر مثل الدودة ولا يلحق نفسه ببرنامج مثل الفيروس ولا ينتشر أيضا سواء عن تدخل بشري أو لا، أيضا يقوم الكاسبرسكاي يقوم بحمايتك من هذا النوع أيضاً


0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش