الخميس، 19 فبراير، 2009

0 كيف تعمل ملفات الـ Mp3 ؟؟


إن ظهور ملفات الـ MP3 هو أكثر الظواهر التي طرأت على عالم الموسيقا روعة , ليس كبقية الظواهر – مثل اختراع الكاسيت أو القرص المدمج – فإن ظاهرة الـ MP3 لم تبدأ بالصناعة بحد ذاتها بل بدأها أولئك الذين يحبون الموسيقا من خلال الانترنيت . إن تنسيق الـ MP3 للموسيقى الرقمية كان وسيبقى له التأثير الكبير على الطريقة التي يجمع بها الناس ليستمعوا ويوزعوا الموسيقا .


تنسيق الـ MP3

يتم تخزين الموسيقا على CD كمعلومات رقمية , إن المعلومات الصوتية على الأقراص المضغوطة تستخدم تنسيقاً غير مضغوط وعالي الدقة , وسنشرح ماذا يحدث عندما تنشئ Audio CD :

· تقطع الموسيقا بمعدل 44100 عينة في الثانية ( 44.1 هرتز في الثانية ) . بدقة قدرها 16 بت .

· في نظام الستريو ( Stereo ) تؤخذ عينات مختلفة لكل من مكبرات الصوت اليمينية واليسارية . إن الـ CD خزن عدداً كبيراً من البيتات في كل ثانية موسيقى :

44100 عينة / الثانية ×16 بت / العينة ×2 قنال = 1411200 بت بالثانية . أي 176000 بايت بالثانية . وإذا كان متوسط طول الأغنية هو ثلاث دقائق فإن الأغنية الواحدة تستهلك من الـ CD مساحة قدرها 32 مليون بايت . وهذا حجم كبير بالنسبة لأغنية واحدة , وخاصة إذا علمنا أنه يلزمنا حوالي ساعتين لتحميلها باستخدام مودم بسرعة 56 كيلو بايت .

إن تنسيق الـ MP3 يعتمد نظاماً لضغط الموسيقى . وهو يساعد على تخفيض عدد البايتات اللازمة دون تأثير يذكر على جودة الأغنية . إن هدف تنسيق الـ MP3 هو ضغط أغنية موجودة على CD من 10 الى 14 مرة دون تأثير ملحوظ على نوعيتها , فأغنية بحجم 32 ميغا بايت مثلاً ستصبح بحجم 3 ميغا بايت , وزمن التحميل سيصبح بالدقائق بدلاً عن الساعات , ويمكنك بالتالي تخزين مئات الأغاني على القرص الصلب دون استهلاك مساحة كبيرة .

لكن هل يمكن أن نضغط أغنية دون التأثير على جودتها ؟ إننا نستخدم دائماً خوارزميات لضغط الصور . فمثلاً صورة GIF هي صورة مضغوطة وكذلك ملف JPG . إننا ننشئ ملفات ZIP للملفات النصية , إذاً نحن متآلفون مع خوارزميات الضغط للصور والكلمات ونعرف أنها تعمل بشكل جيد .

لننشئ خوارزمية ضغط جيدة للصوت فإننا نستعمل تقنية تدعى نمذجة الضجيج بالإدراك الحسي Perceptual noise shaping , وسبب قوله : > بالإدراك الحسي < لأن الـ MP3 يستخدم خواص الأذن البشرية في خوارزمية ضغط . فمثلاً :

- هناك بعض الأصوات التي لا تتمكن الأذن البشرية من سماعها .

- إذا تزامن صوتان فالأذن تسمع الأقوى بينهما .

باستعمال مثل هذه الحقائق فإن أجزاء من الأغنية يمكن حذفها دون إلحاق الأذى بجودة الأغنية . إن ضغط الأغنية بتقنية ضغط معروفة يصغر الأغنية بشكل معتبر ( 10 مرات على الأقل ) .

النسخة MP3 من الأغنية ليست مطابقة تماماً للأغنية الأصلية لأن بعضاً من ترددات الأغنية الأصلية قد أزيل , ولكنها قريبة جداً .

من الوصف السابق تلاحظ أن الـ MP3 ليس شيئاً سحرياً , بل إنه ببساطة شديدة تنسيق ملف يضغط الأغنية الى حجم أصغر وبذلك يصبح نقلها من خلال الانترنيت وتخزينها أسهل .

MP3 ويسمى MPEG Layer-3 وهو مرادف للعبارة Moving Picture Experts Group Layer-3 , هذه المجموعة طورت أنظمة ضغط لبيانات الفيديو مثل أفلام الـ DVD , بث الـ HDTV وأنظمة DSS للأقمار الاصطناعية , وجميعها تستخدم ضغط الـ MPEG لملائمة بيانات الفيديو في حجوم صغيرة .

إن نظام الضغط MPEG يشتمل على نظام جزئي لضغط الصوت , يسمى MPEG audio Layer-3 , وهو ما يعرف اختصاراً MP3 . استعمال تنسيق الـ MP3 .

إن معرفة نظام الـ MP3 ليس بنصف أهمية استخدامه . إن ظاهرة الـ MP3 المكونة من تنسيق الـ MP3 وقابلية الويب للإعلان وتداول ملفات الـ MP3 قدمت أشياء كثيرة ومفيدة للموسيقى :

1- مكنت كل واحد من توزيع الموسيقى دون تكلفة تقريباً .

2- مكنت كل واحد من إيجاد الموسيقى والولوج اليها خلال لحظات .

3- علمت الناس الكثير حول كيفية معالجة الصوت في الحاسب .

البند الثالث أتى بالمصادفة ولكنه هام جداً , لأن جزءاً كبيراً من ظاهرة الـ MP3 يكمن في حقيقة ظهور عدداً كبيراً من البرامج المساعدة لمعالجة الصوت وأعطت الناس الدافع لكي يتعلموا كيفية عملها , وبمساعدة هذه الأدوات يكمن :

· تحميل ملف MP3 من الويب وتشغيله .

· اقتطاع أغنية من CD وتشغيلها مباشرة أو ترميزها كملف MP3 .

· أن تسجل أغنية بنفسك ثم تحولها لملف MP3 وبالتالي تكون متوافرة للجميع .

· تحويل ملفات MP3 الى ملفات CD صوتي وإنشاء CD خاص من ملفات الـ MP3 المتوافرة على الويب.

· تجميع CD يحوي مجموعات صوتية خاصة بك .

· تخزين المئات من ملفات الـ MP3 على الـ CD .

· تحميل ملفات الـ MP3 في مشغلات صغيرة والاستمتاع اليها أينما ذهبت .

إن ما تحتاجه لعمل هذه الأشياء الرائعة كلها , هو حاسب مع بطاقة صوت Sound Card , مكبرات Speakers , سواقة CD لتنشئ الأقراص الموسيقية الخاصة بك , ومشغل MP3 . وهي أشياء من المحتمل جداً أنك تملكها .

دعنا نلقي نظرة على الأشياء التي يمكننا عملها مع ملفات الـ MP3 ؟ وما هي البرامج التي تجعل هذه الأشياء ممكنة :

التحميل والاستمتاع

إذا كنت قد اشتريت حاسباً جديداً فمن المحتمل جداً أنه يحتوي على برنامج لتشغيل ملفات الـ MP3 . إن وأسهل طريقة لتعرف أنك كنت تملك هذا البرنامج على حاسبك أم لا ؟ هو القيام بتجريب ملف MP3 , فإن عمل وسمعت الموسيقى يكون لديك البرنامج المطلوب , وإن لم يعمل فأنت بحاجة الى هذا النوع من البرامج المتوافرة في الأسواق المحلية أو يمكنك تحميلها من الانترنيت وطبعاً لا تنسى تشغيل مكبرات الصوت طبعاً !!.

هناك آلاف المواقع التي يمكنك تحميل ملفات الـ MP3 منها , واليك أكبر ثلاثة منها :

MP3.com - Emusic.com - Listen.com

معظم هذه المواقع تمكنك من سماع الموسيقى مباشرة أو تحميل الملفات ثم سماعها لاحقاً . إن معظم الأغاني يتراوح حجمها بين 2 الى 4 ميغا بايت , إذ سيستغرق تحميلها من 10 الى 15 دقيقة , ويمكنك تحميل هذه الملفات من عدة مواقع على الانترنيت أشهرها موقع www.winamp.com .

أنت الآن جاهز للبدء بتجميع ملفات الـ MP3 وتخزينها على حاسبك , والكثير من الناس لديهم المئات من الأغاني التي قاموا بتجميعها وحفظها وأنشأوا Jukebox ( مثل قائمة تشغيل ) ويستطيع حاسبهم تشغيل هذه الأغاني طوال اليوم .

اصطحاب الملفات معك

الكثير من الناس الذين بدأوا بتجميع ملفات الـ MP3 يميلون الى الاستماع اليها من مختلف الأماكن . لذلك هم بحاجة الى مشغلات الكاسيتات ولكنها أصغر . ويمكن وصل هذه المشغلات الى الحاسب من خلال البوابة التفرعية أو بوابة USB لنقل ملفات الـ MP3 اليها بمساعدة برنامج خاص سهل الاستخدام .

إنشاء ملفاتك الخاصة

إذا كنت تملك مجموعة CD وأردت تحويل الأغاني الى ملفات MP3 فعليك استخدام برنامج خاص قاطع Ripper ومرمز Encoder القاطع : يقوم باقتطاع الأجزاء المطلوبة من الأغاني وحفظها على القرص الصلب . أما المرمز : فإنه يضغط الأغنية بتنسيق MP3 . وبعد ترميز الأغاني يمكنك سماعهم على حاسبك أو اصطحابهم معك على المشغل المحمول . ويعد Audio Catalyst برنامج جيد لاقتطاع وترميز الأغاني يمكنك استعماله لإنشاء ملفاتك الخاصة .

كتابة ملفات الـ MP3 على الـ CD

اذا كنت تملك سواقة قابلة للكتابة في حاسبك , فهناك طريقتان لحفظ ملفات الـ MP3 على CD :

- يمكن كتابة ملفات الـ MP3 على CD بشكل معطيات data CD لحفظهم وكسب حجم أكبر على القرص الصلب , بعدها يمكنك سماع هذه الملفات على أي حاسب .

- يمكنك تحويل ( فك ترميز ) ملفات الـ MP3 بحيث تخزن على audio CD .

هذا يمكنك من الاستمتاع لملفات الـ MP3 على أي مشغل CD .

WinAmp لديه مأخذ لتحويل ملفات الـ MP3 الى ملفات W A V كاملة الحجم , وبعض المرمزات تفك الترميز أيضاً , بعد حصولك على الملفات بالصورة المطلوبة فإن البرنامج الذي يمنح مع سواقة CD سيمكنك من إنشاء CD سمعي ببساطة وسهولة .

إذا كنت فناناً تقوم بتسجيل الموسيقى في البيت , أو في استديو صغير , يمكنك استعمال ملفات الـ MP3 والويب لتوزيع أعمالك على جمهور عريض من المستمعين .

الخطوة الأولى : هي إنشاء أغنية على كاسيت أو CD , فإذا أنشأتها على CD يمكن استعمال برامج القطع والترميز كما أسلفنا سابقاً لتحويلها الى ملفات MP3 . أما إذا أنشأتها على كاسيت فيمكنك وصل مخرج مشغل الكاسيت الى دخل Line-in أو وصلة المايكروفون أو بطاقة الصوت لتسجيل الصوت رقمياً على حاسبك , بعد ذلك تسطيع ترميز الملف لإنشاء الـ MP3 . بعد حصولك على ملفات الـ MP3 هناك طريقتان للتوزيع :

· تستطيع الولوج الى الموقع MP3.com وإخبارهم أن يوزعوا الموسيقى بدلاً عنك , الفائدة من هذا الخيار أن

MP3.com يزورها ملايين الزوار كل شهر وبالتالي هناك جمهور كبير جداً يمكن أن يستمع لموسيقاك . لتشترك بـ MP3 عليك الذهاب الى New Artists area ستحتاج الى ملف MP3 على الأقل وصورة لفرقتك أو لغلاف الألبوم وبعض المعلومات عن فرقتك للتسجيل .

· تستطيع إنشاء صفحة ويب خاصة بك تروج بها لفرقتك , هذا يعطيك تحكم أكبر واستقلالية أكبر .

أحد الخيارات الجيدة هو جعل ملفاتك متوافرة بـ MP3.com وتربط منطقة التحميل من MP3.com بصفحة الويب الخاصة بك . هذا يمكنك من الاستفادة من كلا الخيارين معاً .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش