الأربعاء، 25 فبراير 2009

0 Gsm : مقدمة ، لمحة تاريخية ، وكيف تعمل



Global System for Mobile communications

هذا النظام صمم من قبل Aniel Me Keon,و Colm Brewerو, James Carter و Mark Me Taggart.
اراد الشعب الفرنسي عمل شبكه رقميه للخدمات المتكامله بحيث تكون سهلة تهدف إلى جعل المسافة بين البلدان الاوروبية اقرب واسرع من المعتاد.



و هي عبارة عن مجموعة متنقله خاصة و منظمه لخلق معايير موحدة لجميع البلدان الأوروبية ،في 1990 قدمت هذه المواصفات لاول نظام عالمي للاتصالات المتنقله ، واليوم هي من أهم الاداوات التي تستخدم على نطاق واسع في أكثر من 200 بلدا في انحاء العالم.



وبصفة عامة هناك ست شبكات للهاتف الخليوي في العالم. (شبكات ال UMTS ليست مدرجة في هذا البحث ؛ هذه الشبكة من نوع اخر). وهذه الشبكات هي : 850
ميغاهيرتز (لا سيما في جنوب وامريكا اللاتينية) ،R -GSM E-GSM, ، 900 ميغاهيرتز ، شبكات ال 1800 ميغاهيرتز (أوروبا واجزاء كبيرة من آسيا) و شبكات ال 1900 ميغاهرتز (امريكا الشمالية).

تردد ال-R GSM بين 850 ميغاهيرتز - و شبكة-E GSM-R . GSM لا يمكن مسحها ، و ايجادها عن طريق الهواتف الخلويه العاديه لان ترددها قليل و منخفض للغاية بالنسبة لهذه الاجهزه. فان -R GSM شبكة تستخدم الترددات بين 876 و 880 ميغاهيرتز وبين 921 و 925 ميغاهيرتز.

شبكة GSM-R انشئت في أوروبا بأسرها. وهذه الشبكه لم يتم طرحها للاستخدام العام ، وبالتالي –R GSM ليست مكلفه و لا تحتاج إلى تراخيص كما هو الحال في مجال الهاتف الخلوي العام. ProRail هي المسؤوله عن بناء شبكة GSM-R.

وهناك ثلاثة انواع مختلفة من خدمات ال GSM.



1- حاملة الخدمات اللازمة للتفاعل بين idsn و psdn في مجالات الشبكة.

2 – الخدمات عن بعد هي الخدمات الاساسية المتوقعة من الهاتف المحمول :بث صوتي مشفر ذو جودة عالية.

3. خدمة الرسائل القصيره (ما يصل إلى 160 حرفا) والفاكس المرافق.

وهذه الخدمات تقدم العديد من التطبيقات المفيدة مثل بروتوكول التطبيقات اللاسلكيه (بروتوكول التطبيقات اللاسلكيه) تشجيع تطبيقات الانترنت وخدمات الاذاعة العامة الرزمه (GPRS) التي مكنت من إرسال أكبر حجم من البيانات.

الامن في ال GSM:

GSM هو الذي بحكم المعايير وواقع الهاتف اللاسلكي في اوروبا. GSM يستخدمه أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم في 190 بلدا. حيث ان العديد من مشغلي شبكات ال GSM وقعوا الاتفاقات مع مشغلي الشبكات الخارجية ، اذن يمكن للمستخدمين استخدام الهواتف النقاله عندما يسافرون إلى بلدان اخرى.

GSM جنبا إلى جنب مع تكنولوجيات أخرى هي جزء من تطور الاتصالات المتنقله الاسلكيه التي تضم الدائرة التي تحول البيانات بشكل عالي و سريع- (hcsd) ، ونظام راديو الحزمه العامة (GPRS) ، معززه البيانات GSM البيئة (الحافه) ، وخدمات الاتصالات العالمية المتنقله (UMTS).

الهدف : GSM يستخدم صيغة مختلفة من الدخول المتعدد المعتمد على الزمن (tdma) وهو الأكثر استعمالا من بين الثلاث تكنولوجيات الرقميه والهاتف اللاسلكي (tdma ، GSM ،cdma). و ال GSM يحول البيانات المضغوطة إلى ارقام ، ثم ترسله إلى قناة مع اثنين اخرين من جداول بيانات المستخدم، لكل واحدة منها شريحه زمنية خاصة بها. GSM تعمل في تردد 900mhz ، 1800mhz ، أو 1900 ميغاهيرتز.
القضايا الامنية لل GSM مثل سرقة الخدمة ، الخصوصيه ، ومواصلة الاعتراض القانوني لها صدى كبير في مجتمع ال GSM. والغرض من هذا هو زيادة الوعي بهذه القضايا.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش