السبت، 21 مارس، 2009

0 ستريت فيو: تجول مع جوجل


The image “http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/45584000/jpg/_45584509_streetview416.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.

فتحت شركة جوجل العملاقة لخدمات الانترنت الخميس قاعدة بياناتها "ستريت فيو" لصور الشوارع في بريطانيا وهولندا، ليصبح عدد البلدان المشمولة بالخدمة تسعة.

ويمكن ستريت فيو من التجول في شوارع المدينة ذهابا وايابا باستخدام الاسهم الموفرة، وتغيير زاوية المشاهدة وتكبير الصورة في الاتجاه الذي تختاره.

تريد مثلا زيارة ساحة الطرف الاغر (ترفالغر سكوير) وسط العاصمة البريطانية لندن. يكفي ان تكتب اسم الساحة في علبة بحث جوجل الاعتيادية على صفحة الخرائط، او الرمز البريدي الموافق لها.

عندما تظهر خريطة المكان المطلوب، تسحب بفأرك "الرجل البرتقالي الصغير" من اعلى يسار الصفحة الى المكان المحدد الذي تريده، ساحة الطرف الاغر في هذه الحالة، وها انت في الساحة بتماثيلها وحمامها ومارتها.

وتجمع جوجل هذه الصور بواسطة كاميرات خاصة مجهزة بعدسات تلتقط 360 درجة كاملة، تضعها على اسقف "اسطول" ضخم من السيارات التي تصول وتجول في شوارع المدن.

وتجمع هذه الصور في قاعدة بيانات "ستريت فيو" مرتبة ومقرونة بمكانها على الخريطة. وفي بريطانيا فقط، تغطي هذه الصور 22369 ميلا من الشوارع والطرقات.

تقول جوجل ان نظامها يعتم اوتوماتيكيا اوجه المارة وارقام السيارات التي تظهر على تلك الصور، لكن المدافعين على الحقوق المدنية عبروا عن قلقهم على خصوصية الافراد.

ويقول سايمون ديفيس من منظمة "برايفاسي انترناشنل" ان قانون الخصوصية وحماية بيانات الاشخاص في بريطانيا ليس بالوضوح الكافي.

ولو ان ديفيس لا يرفض فكرة "ستريت فيو"، الا انه يرى انه كان على جوجل استشارة ممثلي المعنيين بالامر قبل اطلاق "اسطولها لتصوير الشوارع البريطانية."

لكن متحدثا باسم جوجل يقول: صور "ستريت فيو" التقطت في اماكن عامة، ولا تختلف اطلاقا عما يمكن لاي شخص يتمشى في الشارع تصويره بكاميرا."


0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش