الجمعة، 27 أغسطس، 2010

1 parkour - رياضة الباركور

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2a/Le_Parkour_-_Saut_de_Pr%C3%A9cision.jpg/800px-Le_Parkour_-_Saut_de_Pr%C3%A9cision.jpg

للتو استمعت على قناة روسيا اليوم لبرنامج يتحدث عن رياضة لم اسمع بها من قبل وهذا ما دفعنى لمتابعة البرنامج حتى آخره بكل شغف وفضول , إنها رياضة الباركور وهى فى الأساس تهتم بإيجاد أساليب لتجاوز الحواجز واستخدام افضل الطرق واقصرها للوصول إلى هدف معين , كما انها تذكرنى بالمطاردات التى تعتمد على الجرى فى الافلام الأجنبية .

تعاملت هذه الرياضة مع جسد الإنسان كوحدة واحدة واهتمت باستخدام جميع أجزاء الجسم بشكل متناسق مع بعضها البعض من ناحية .. ومن ناحية أخري بشكل متناسق مع البيئة المحيطة وكان نتيجة ذلك ظهور أشكال جديدة من الحركات .. ومفاهيم جديدة في التعامل مع الحواجز .. بمعني اخر انحسر جدا مفهوم الحواجز وأصبح تجاوز الكثير منها مسألة سهلة إذا نظرنا إليها من عيون لاعبي الباركور مع الأخذ في الإعتبار بالقواعد الرئيسية الثلاثة " الدقة والكفاءة والسرعة"

بداية الباركور كلعبة معروفة بهذا الإسم كانت في فرنسا علي يد مجموعة من الرياضيين الفرنسيين أبرزهم "ديفيد بيل" و"يان هنوترا" و"ديفيد مالجون" والإخوة "فيجروكس" و"سباستيان فوكون" ولعل أبرزهم علي الإطلاق هو "ديفيد بيل" حيث كانت البداية الحقيقية متأثراً بما لقنه إياه والده في صغره من تدريبات واهتمام بالرياضة وإلحاقه بفرقة الجنرال "هربرت" الرياضية المسماة "parcours du combattant " لتجاوز الحواجز والتي تعتبر بمثابة نواة للرياضة الموجودة حاليا وإن كان الفرق بينهما كبير .


ظل اللاعبون الفرنسيون يمارسون الباركور ويطورون في مهاراتهم علي مدي سنين حتي تبلورت قواعد وأسس رئيسية للعبة لتظهر لنا في شكلها الحالي.
كانت بداية خروج اللعبة من فرنسا عام 2003 عندما أذاع التليفيزيون البريطاني الفيلم الوثائقي "قفزة لندن – Jump London " والذي قدم فيه الباركور بواسطة مجموعة من اللاعبين منهم "سباستيان" والإخوة "فجوركس" في مختلف الأماكن بـ "لندن" .. والذي أدي لجذب مزيد من اللاعبين البريطانيين لممارسة الباركور .


ثم أتتت الشرارة التي أطلقت الجواد من عقاله وأدت إلي انتشار الباركور في مختلف أرجاء العالم بانطلاق الفيلم الوثائقي " قفزة بريطانيا – Jump Britain " .. ومن الجدير بالذكر أن قناة "الجزيرة الوثائقية" الفضائية أعادت نشر الفيلم مدبلج للغة العربية تحت اسم "النطاطون" مما كان له أثر كبير في نشر هذه الرياضة بين الجمهور العربي .

قدم الكثير من مؤسسي هذا الفن الكثير من الأعمال منها ما ذكر في الفقرة السابقة "قفزة لندن – Jump London " و"قفزة بريطانيا – Jump Britain " ومنها فيلم "ياماكازى – Yamaksi " والذي قام ببطولته الفريق الفرنسي الذي يحمل نفس اسم الفيلم .. وفيلم "المنطقة الـ 13 – District13 " والذي كان بطليه "ديفيد بيل" و"سيريل رافايل" .. وقدم سباستيان مشهد المطاردة المعروف في فيلم"جيمس بوند" المسمي "كازينو رويال – Casino royal " .


انتشرت الباركور في جميع أنحاء العالم وأصبح هناك فرق خاصة لممارسة الباركور .. وأحيانا ..لتدريبه ..ومن أشهر هذه الفرق .. "إربان فري فلو – Urban FreeFlow "و"باركور جينيرايشنز – Parkour Generations " و"ثري ران – 3run " والأخيرة تؤدي الباركور إلي جانب العديد من الفنون الأخري مثل "المارشيال آرت تريكس"والجمباز الحر .


ومن أشهر الفرق العربية غير المصرية ..الفرق المغربية .. مثل "أكروشي توا" و"سبن هم" والفريق الكويتي " بي كي جاجوارز" .. ولكن هذا لا ينفي وجود من يمارسون الباركور بشكل منفرد لعل أحسن من رأيتهم في ذلك "محمد طه دياب" والذي أظنه من الإمارات.

الباركور في مصر

"باركور إيجيبت" هو الفريق الوحيد المعروف في مصر والذي يمارس هذه الرياضة بشكل منظم علي أسس منهجية وعلمية بشكل يتناسب مع الطبيعية الجغرافية لمصر.
وكانت بداية الفريق منذ حوالي عام في المدرسة السعيدية بالجيزة بإشراف كابتن "ناصر أحمد عيد" .

حركات الباركور

تتنوع الحركات في الباركور تنوعا كبيراً لكن يمكن إدراجها جميعا تحت ثلاثة تصنيفات رئيسية .. القفزات "Jumps " أو مايعرف بالـ "Vaults " .. والتسلقات "Climbing " .. والدحرجات "Rolls " .. وكل حركة تندرج تحت هذه التصنيفات لها أسسها الفنية التدريبات البدنية الخاصة بها .


وأحب هنا أن أنوه عن شئ .. أعتبره رأياً شخصيا .. الأسس الفنية لحركات الباركور تتميز عن غيرها من الرياضات بالمرونة الشديدة .. بمعني أنه من الممكن أن تتغير أساسيات الحركة بحسب الإمكانيات العقلية والبدنية للمتدرب وأيضا طبيعة البيئة المحيطة والحاجز المتوقع ..


ويمكن تلخيص ذلك بأن هناك ثلاثة متغيرات تحكم الأسس الفنية في رياضة الباركور مما يجعل هذه الأسس تتغير بتغير هذه الظروف.

1- الإمكانيات الشخصية للمتدرب سواء عقلية أو بدنية

2- الحاجز المراد تجاوزه

3- الظروف والبيئة التي يتم تنفيذ الحركة فيها

ويقودنا هذا إلي أن حركات الباركور نفسها قابلة للتغيير بتغير هذه العناصر .. مما يطلق العنان لقدرات الأشخاص وخيالاتهم لابتكار حركات جديدة .. لكن .. ويجب أن نضع تحت "لكن" السابقة ألف خط .. 

(يجب أن توافق جميع حركات الباركور سواء الموجودة الآن أو ما سيتم ابتكاره القاعدة التي أسميها بـ "القاعدة الثلاثية" لأنها تضم الثلاث عناصر الواجب توفرهم في أى حركة كي تعتبر "باركور"  .. وهم .. الآداء بأقصي سرعة ممكنة – الآداء بأقصي كفاءة ممكنة – الآداء بأقصي دقة ممكنة)

شاهد التدريب على رياضة الباركور أو الحرية :

1 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش