الثلاثاء، 27 يوليو، 2010

0 محو أمية 10 مواطنين شرط جديد للتخرج من الجامعات المصرية

http://productnews.link.net/general/News/31-07-2009/hany_helal_main.jpg

صرح الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأنه سوف يتم تعديل نظم التخرج في الجامعات قريبا بإضافة شروط إضافية للحصول علي شهادة الجامعة بجانب دراسة المواد العلمية ورخصة الحاسب الآلي .

جاء ذلك خلال لقاء هلال مع طلاب معسكر أبي قير بالإسكندرية الأثنين الماضي بحضور الدكتور صفي الدين خربوش رئيس المجلس القومي للشباب.

وأكد هلال أن هذه الشروط تشمل إجادة اللغة الانجليزية واجتياز دورات المهارات الحياتية بالإضافة الي الخدمة المجتمعية وخاصة في مجال محو الأمية من خلال قيام الطالب بمحو أميه 10 مواطنين لتعلم القراءة والكتابة.

وأشار هلال إلي انه تجري حاليا دراسة لبحث أفضل سبل التطبيق بتوفير مراكز وبرامج الدراسة وتحديد آليات عمل برامج محو الأمية .

ونوه وزير التعليم العالي أن هذه التجربة تأتي في إطار تطوير منظومة التعليم العالي ورفع كفاءة خريجي الجامعات ليصبحوا أكثر مواءمة لمتطلبات سوق العمل الحقيقية، بما يساهم في تقليل نسبة البطالة بين الشباب وتلبية احتياجات المجتمع.

وأكد الدكتور هلال ان وزارته لديها استرايجية متكاملة للتطوير، موضحا أن المجتمع سوف يلمس آثار تطوير التعليم في الدفعات المستقبلية من خريجي الجامعات.

وقال هلال : " أن كليات الحقوق سوف تعود للقمة مرة اخري ولن تظل في ذيل قائمة المجاميع المنخفضة"، مؤكدا ايمانه بأهميتها.

وجدد وزير التعليم العالي نفيه لوجود مشكلات بالتنسيق الاكتروني، وإنما أخطاء محدودة في تسجيل الطلاب لبياناتهم وتم حلها علي الفور، ولاتوجد مشكلات في قبول الطلاب هذا العام حيث انهم يمثلون نسبة 10 تقريبا من اعداد الطلاب السنوية.

وقال الوزير ان تضخيم مشكلة الثانوية العامة يرجع الي الإثارة الإعلامية التي تؤدي الي فزع وارتباك الطلاب واولياء الامور وقال ان الوزارة تخطط لعودة الثانوية العامة كسنة دراسية عادية .

وأوضح هلال أن المشكلة الرئيسية للبحث العلمي هي ضعف الميزانية الحكومية الموجهة له، وقال ان تعديل موزانة الدولة في يد مجلس الشعب الذي يمنح الأولوية لدعم السلع الجماهيرية علي حساب التعليم لإرضاء احتياجات المجتمع، والتغيير يحتاج الي نقاش مجتمعي لتعديل الثقافة ورفع اولوية التعليم التي يطالب بها الكثيرون.

المصدر : صحيفة الأخبار ، مصراوى

0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش