الاثنين، 5 يوليو، 2010

0 تحذير من خاصية Place التي تستعد لها فيس بوك

حذر مصدر أمني مختص الفلسطينيين والعرب من خاصية جديدة يستعد موقع فيس بوك لإطلاقها بإمكانها تحديد أماكن تواجد مستخدميه , مشددا على الدور الأمني الكبير الذي تلعبه هذه الخاصية لدى رجال المخابرات الصهيونية والعالمية.


وأكد المختص "لموقع المجد.. نحو وعي أمني" بأن هذه الخاصية تعتبر من أخطر الخواص على الفيس بوك حيث سيستطيع أي عميل مخابرات تحديد مكان تواجد صاحب أي أيميل موجود في الفيس بوك وعبر هاتفه الشخصي.


مضيفا أن كل شخص يسجل في الفيس بوك يسجل بايميله الشخصي التابع لشركة yahoo ,msn ,gmail وغيره والذي لا يتاح لأحد معرفة أماكن تواجد أصحابه إلا من خلال الشركة الأصلية التي لا تعطيه لأحد, إلا أنه بهذه الخاصية الجديدة يستطاع من خلالها الوصول لأماكن تواجد مستخدمي هذه الخاصية الجديدة من فيس بوك .


وحذر الخبير الفلسطينيين والمقاومة من هذه الخاصية لأن بإمكانها تعقب المجاهدين ومعرفة أماكن تواجدهم بسهولة داعيا رجال المقاومة والمواطنين للحذر الشديد وعدم التعامل معها بأي حال من الأحوال .


وقد شهدت الأسابيع القليلة الفائتة العديد من التكهنات المرتبطة بما سيقدمه موقع Facebook لمستخدميه من خصائص ومزايا جديدة.


وقد انحصرت التكهنات تقريباً حول خاصية تحديد الأماكن والتي أصبحت الآن واقعاً ملموساً ومرصوداً من قبل المتابعين.


وقد تم رصد هذه الخاصية من خلال الكود البرمجي المكتوب بلغة JavaScript على النسخة المحمولة من "فيسبوك" الموجهة إلى الهواتف المزودة بشاشات لمسية والتي تعمل بنظامي iPhone وAndroid


وتم اكتشاف هذه الخاصية الجديدة عند زيارة هذه الصفحة عبر متصفح Safari حيث أسفرت الزيارة عن عطل مثير، وحين يقوم المستخدم بتفعيل نمط إصلاح العيوب (Debug Mode) لمعرفة السبب يظهرله أن الموقع يحاول تقديم ما يسمى (places_tab) وفقاً للكود، ونظراً لعدم تفعيل لهذه الخاصية من قبل Facebook جاء توقف التحميل وحدوث الخطأ عبر المتصفح.


وبمزيد من التعمق في الكود المكتوب بلغة JavaScript ستتضح الأمور أمام المستخدم، فمن الواضح أن Facebook يحاول تقديم نسخة محمولة من الشبكة الاجتماعية تستخدم مكون مكتوب بلغة HTML5 لتحديد موقع المستخدم من الهاتف، وبعد تحديد الموقع سيتم توجيه المستخدم لمنطقة الأماكن Places الجديدة وسيتم توفير قائمة بالأماكن القريبة منه وعند هذه المرحلة سيعرض القسم الجديد أمام المستخدم إمكانية التسجيل.


ولن يقوم Facebook بتحديد منطقة خطوط الطول والعرض التي يتواجد فيها المستخدم فقط بل يقوم أيضاً بتحديد ارتفاع وسرعة المستخدم، كما سيحدد مدى دقة معرفة الموقع.


ويوحي تواجد الخاصية عبر النسخة المحمولة من "فيسبوك" بإمكانية توافرها أولاً عبر تلك النسخة مع إمكانية الانتشار لاحقاً عبر التطبيقات والمنصات المختلفة وأيضاً عبر الموقع الأصلي Facebook.com.


وتأتي هذه الأخبار تماشياً مع ما أوردته تقارير مجلة AdAge عن تعاون Facebook مع أكبر العلامات التجارية الكبرى لتقديم خاصية تحديد المواقع، بحيث يمكن أن يوفر زر التبويب الجديد Places فرصة الانتشار من خلاله.


وقد دفعت هذه الأخبار الجديدة نحو المزيد من التكهنات المتعلقة بحجم مشاركة "فيسبوك" فيما يتعلق بوظائف تحديد الأماكن ومحاولته الواضحة للتوافق مع ما يقدمه موقع Twitter من وظائف مماثلة، كما زادت التكهنات بخصوص إمكانية التعاون مع الخدمات المتخصصة مثل Foursquare وGowalla، والدور الذي قد يلعبه Facebook مستقبلاً في تكوين قاعدة البيانات العامة للأماكن.


وتأتي هذه الخاصية الجديدة لتضيف الشكوك حول تبعية هذا الموقع الشهير لجهات استخبارية عالمية تستخدمها في المتابعة والمراقبة.وهنا وموقع المجد نحو وعي أمني إذ يحذر من الخدمة الجديدة التي قد تستخدمها المخابرات في مراقبة ومتابعة المقاومة وأفرادها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش