السبت، 4 سبتمبر، 2010

0 قوقل تحتفل بمرور 25 عام على اكتشاف الفوليرين

تحتفل قوقل الآن بمرور 25 عام على إكتشاف عنصر الفوليرين وهو شكل متغير من أشكال الكربون , ويمكن قراءة معلومات أكثر عن هذا العنصر من هنا , ولكن ما يميز احتفال قوقل هو شكل العنصر في شعار قوقل والذي يتحرك على حسب ما يريد المستخدم, ولمشاهدة الشعار عليكم بزيارة محرك بحث قوقل.

والفولرين شكل متغاير من أشكال الكربون اكتشف سنة 1985  يحتوي كل جزيء على 60 ذرة كربون متصلة بشكل كرة مجوفة  ويتشكل بتسخين الغرافيت في الهيليوم إلى أن يتبخر ثم يترك ليبرد ويتكثف تسمى جزيئات البكمنسترفولرين أحيانا كرات بوكي وتترتب ذراتها في أنماط مسدسة ومثمنة شبيهة بالموجودة على كرة القدم . ونظرا لبنيتها الكروية المتينة, تتصف كرات بوكي بالقوة أقوى بمئة مرة من الفولاذ لكن لا يبلغ وزنها سوى سدس وزنه نادرا, وبنسبة واحد في المليون يمكن أن يحتجز البكمنسترفولرين ذرة هيليوم أثناء تكونه.

يمتاز الفوليرين الذي يتخذ شكل كره مجوفه (او كما تدعى احيانا بكرات بوكي) بأنه اقوى من الفولاذ بمئة مره بالرغم من ان وزن الفولاذ يعادل ستة اضعاف وزن الفوليرين.
كما يعد الفوليرين الامل الوحيد لمرضى نقص المناعه المكتسبه (الايدز) لقوته الفعاله ضد الفيروسات.

اكتشف جزيئات الفوليرين العالم البريطاني هارولد كروتو عام 1985 وحاز بسببها على جائزة نوبل للكيمياء تقديرا لما قدمه للبشريه. 

نموذج من الفوليرين

صورة

 

الأطباء الروس يتوصلون الى علاج لمرض الإيدز :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش