السبت، 15 أغسطس، 2009

0 هل الهارد الممتلئ اثقل من الهارد الفارغ ؟!


في مواقع الأسئلة والأجوبة الشهيرة مثل أجوبة ياهو (Yahoo Answers) أو مايكروسوفت نجد العديد من الأسئلة المثيرة للاستغراب والدهشة في ذات الوقت! ففي سؤال طرحه أحد زوار الموقع عن تأثير البيانات التي يقوم بتخزينها دوريا والبرامج التي يقوم بتركيبها بين الفينة والأخرى على وزن جهازه المحمول، حيث لاحظ هذا الزائر مؤخرا أنه كلما زاد تحميله وتخزينه لمصادر وملفات من الإنترنت كلما زاد وزن جهازه المحمول،، مما حمله على طرح سؤال عن هل للبيانات وزن؟!

بالطبع السؤال السابق لاقى العديد من الاستهجان والاستغراب وبعض التعليقات اللاذعة من زوار الموقع، لأنه من المعروف أن البيانات المخزنة في الأقراص الصلبة ما هي إلا تغير في حالة البيانات من حالة لأخرى على سطح القرص الصلب والمعروف موقعها مسبقا. بمعنى أنه عند القيام بأية عملية تخزين لبيانات جديدة على القرص الصلب فأنه في الواقع نقوم بتغيير لحالة الوحدات الإلكترونية (الإلكترونات) من شكل لآخر(صفر أو واحد).

السؤال السابق ذكرني أيضا بمقال تم طرحه منذ مدة في مجلة (discover) عن وزن البيانات الموجودة على الإنترنت. فقد أشار المقال إلى أن البت الواحد (Bit) يمثل بواحد إلكترون و يقاس وزن الإلكترون الواحد ب(2 في 10 أس -30) باوند. أي أنه إذا كان لدينا ملف يبلغ حجمه 50 كيلوبايت فإن الوزن الإجمالي لهذا الملف لا يتعدى واحد من عشر البليون من الأونص (Ounce). قد يبدو الرقم كبيرا ولكنه في الواقع لا يمثل شيئا، إذا ما علمنا أن حجم البيانات على الإنترنت كلها مجتمعة لا تتعدى 2 أونص!!

بعيدا عن لغة الأرقام وعن حقيقة ما إذا كان للبيانات وزن، فالنصيحة هي :- إذا أردت المحافظة على رشاقة جهازك قم بحذف الملفات والبرامج غير الضرورية بشكل دوري، حتى لا تتراكم دهون البايتات على جنبات القرص الصلب فيثقل كاهلك حمل الحاسب البدين!!

المصدر : التقنية بضغطة زر ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش