الخميس، 2 يوليو، 2009

0 مايكروسوفت مرن: أداة ويندوز جديدة للترجمة الصوتية العربية


http://www.startuparabia.com/wp-content/uploads/2009/07/maren-screenshot.gif

أطلقت مايكروسوفت تطبيقا جديدا اسمه مرن (Maren) لتدخل بذلك في مجال الترجمة الصوتية العربية.

تمّ تطوير مايكروسوفت مرن ليكون امتدادا لويندوز، والذي يمكّنك من كتابة اللغة العربية باستخدام حروف لاتينية (العربي اللاتيني، أو العربيزي ‘العربي الإنجليزي’، أو العربش ‘العربي الألماني’، أو العربي الفرانكوفوني ‘العربي الفرنسي’) ومن ثم تحويله بسرعة فائقة إلى كتابة عربية. ويدمَج مرن بسهولة مع ويندوز ويعمل في أغلبية تطبيقات ومواقع ويندوز.

يستعمل المستخدمون في العالم العربي ‘العربي اللاتيني’ بشكل كبير في الدردشة وفي مواقع التشبيك الاجتماعي، وبتقديمها مرن، فإنّ مايكروسوفت تتبع خطوات يملي وتعريب جوجل في تمكين هؤلاء المستخدمين من تعريب أي نص كان.

حتى الآن تُعد يملي المُفضّلة لدى المستخدمين في المنطقة، بوجود عدد من البوابات التي تدمج خدمة يملي، وبوجود شريط أدوات فايرفوكس، والذي أفرح وجوده العديد من المستخدمين، وكذلك بوجود اضافة غير رسمية ليملي اسمها عربزي والتي توفر خدمة يملي للإم إس إن مسنجر (MSN Messenger). كما تستخدم يملي أيضا تكنولوجيا الترجمة الصوتية الخاصة بها كقاعدة لإثراء وتوفير بحث عربي أفضل على الإنترنت.


قدم مايكروسوفت مرن كإضافة إيجابية إمكانية دمج تكنولوجيا الترجمة الصوتية في ويندوز، واستخدامه في أي مكان، وليس فقط على الإنترنت من خلال متصفح معيّن، وبالتالي يتمكّن المستخدمون من استخدام مرن أثناء الكتابة في وثيقة وورد أو عند كتابة الرسائل الفورية أو غيرها من تطبيقات ويندوز.

وكون الأداة مُركّبة على جهاز المستخدم، فإنّ هذا يعني أنّ مرن متوفر أيضا للمستخدم حتى ولو لم يكن متّصلا بالإنترنت، وبإمكانه أن يكون أسرع قليلا من غيره من الحلول التي تتطلّب إرسال طلبات ترجع إلى الخادم.

سيكون من الشيق متابعة تبنّي المستخدمين لمرن، ولكن بغض النظر عن النتيجة، فإنّ هذا يُعدّ جهدا جيدا من طرف مايكروسوفت.

تمّ تطوير مرن عن طريق مركز مايكروسوفت القاهرة للابتكار (CMIC)، وهي مجموعة تابعة لمايكروسوفت وتمثّل مصلحة الشركة في مبادرات البحث والتطوير المُطبّقة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

مايكروسوفت مرن.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش