الأربعاء، 1 يوليو، 2009

0 وداعا للملاهي الليلية وصالات القمار في روسيا




ابتداء من الأول من تموز يوليو الحالي أوقفت روسيا نشاط الملاهي الليلية وكازينوهات القمار ، وقصرت ممارسة هذا النشاط على أربع مناطق فقط في البلاد هي بريموريا والتاي وكالينينغراد ورستوف .

وكان البرلمان الروسي أقر القانون المتعلق بهذه الخطوة في أكتوبر 2007 وصادق عليه الرئيس السابق فلاديمير بوتين ، وُأعطيت مهلة لأصحاب الملاهي الليلية حتى الثلاثين من حزيران ـ يونيو 2009 لإنهاء أعمالهم أو تحويلها إلى نشاط آخر .

ورفضت الحكومة الروسية المطالب المتكررة لأصحاب الملاهي بإعطائهم مهلة إضافية حتى عام 2012.

ويرى عمدة موسكو يوري لوجكوف ، الذي حارب طويلا لإخراج الملاهي الليلية وصالات القمار من العاصمة الروسية ، يرى أن هذه الخطوة هامة للغاية لتخليص روسيا من نشاط غير أخلاقي بالرغم من أن الحكومة ستفقد ملايين من الدولارات كانت تحصل عليها كضرائب من الملاهي الليلية .

ويقول لوجكوف إن الأموال التي كانت تستخدم في صالات القمار ينبغي أن تستخدم الآن في أنشطة اقتصادية أخرى نافعة للبلاد والمواطنين . وتؤكد تقارير إعلامية روسية أن صالات القمار في روسيا كانت تتعامل سنويا في مبالغ مالية كبيرة يتراوح حجمها بين ستة مليارات وعشرين مليار دولار .

مصير بائس

ولكن أصحاب الملاهي الليلية في روسيا وإن خضعوا لتنفيذ القانون ، يشيرون إلى المصير البائس الذي ينتظر آلاف العاملين في الكازينوهات وصالات القمار . فهؤلاء ـ حسب تأكيدات أصحاب الملاهي ـ سيعانون من البطالة وخاصة أن روسيا تمر بأزمة اقتصادية ستستمر لثلاث سنوات وفقا لتقديرات الحكومة الروسية نفسها .

ويرى مراقبون روس أن قرار إغلاق الملاهي الليلية وصالات القمار لن يعني القضاء عليها تماما ، ويحذرون من لجوء البعض لممارسة هذا النشاط في شقق خاصة بعيدا عن أعين رجال الشرطة .

كما يحذر البعض الآخر من انتقال رؤوس الأموال التي كانت تستخدم في صالات القمار إلى البلدان المجاورة بعد أن أعلن بعض أصحاب الملاهي في بيلاروسيا ( روسيا البيضاء ) ترحيبهم بعشاق الكازينوهات ولعب القمار .

وتقول تقارير صحفية روسية إن المناطق الأربع التي حددتها الحكومة الروسية لنشاط الملاهي الليلية غير جاهزة حاليا ، ومن غير المنتظر أن تجذب المستثمرين لتشييدها . أما المواطنون الروس فقد رحبوا بقرار إغلاق الكازينوهات وأماكن لعب القمار ، معتبرين أن هذه الخطوة هامة .

وشاركت الكنيسة الروسية المواطنين الروس في هذا الترحيب أيضا ، معتبره القرار مرحلة ضرورية ذات بعد أخلاقي . وتقدر بعض المصادر الروسية عدد المترددين على صالات القمار في روسيا بسبعة ملايين مقامر .


المصدر BBC




0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش