السبت، 9 أبريل، 2011

1 اذا كسر مصباح في يدك ماذا تفعل لتنجب مخاطر الزئبق ؟


اذا كسر مصباح في يدك ماذا تفعل لتنجب مخاطر الزئبق ؟
مصابيح إنارة ... بطاريات .. موازين حرارة.... ومستحضرات تجميلية كلها منتجات يدخل في تركيبها الزئبق بنسب متفاوتة، ولكن إلى الآن لا توجد آلية محددة من أجل التخلص الآمن من هذه المنتجات عقب استعمالها، وهذا ما يشكل مخاطر على البيئة وصحة الإنسان.
المنسق الوطني لبرنامج الزئبق في وزارة البيئة المهندس إياد ابراهيم حدثنا عن المنتجات الحاوية للزئبق ومخاطره على البيئة والإنسان، وآليات التعامل مع الزئبق في حال التعرض له بشكل مباشر، وذلك بعد قيام الوزارة بتنفيذ نشاطات عدة لتقدير إصدارات الزئبق في البيئة، والعمل على إدارة المادة ومركباتها إدارة سليمة بيئياً .

ما تعريف الزئبق؟
الزئبق هو عنصر معدني وسائل فضي اللون يمكن أن يتواجد في الطبيعة بشكل حر أو بشكل مركبات، ويمكن الحصول عليه بتسخين المادة الخام (سينابار) في الهواء أو مع الكلس ثم تكثيف البخار، ويمكن أن ينتقل الزئبق الحر أو مركباته في الطبيعة من مكان لآخر بواسطة بخاره أو بشكل ذرات تشبه الغبار عبر ما يسمى دورة الزئبق في الطبيعة

ما المنتجات التي يدخل في تركيبها الزئبق؟
ــ البطاريات الزر والبطاريات الاسطوانية.
ــ مصادر الإضاءة (مصابيح الفلورسنت تحوي من 10 إلى 40 ملغ زئبق في كل مصباح، ومصابيح توفير الطاقة تحوي من 5 إلى 10 ملغ في المصباح حسب بلد الصنع).
ــ حشوات الأسنان، وتتكون من زئبق سائل وخليط معدني مسحوق من الفضة والقصدير والنحاس، ويتراوح محتوى الزئبق فيها من 400 إلى 800 ملغ في الحشوة حسب حجم التجويف، ولها بدائل كالحشوات الضوئية وحشوات البورسلان.
ــ موازين الحرارة ومقاييس الضغط، ويتراوح محتوى الزئبق في موازين الحرارة الطبية من 500 إلى 1000 ملغ ولها بدائل كموازين الحرارة السائلة أو الرقمية، أما مقاييس الضغط فتحتوي على 70 إلى 80 غ من الزئبق ولها بدائل مثل مقاييس الضغط الالكترونية.
ــ يستعمل كملون في الدهانات، و بعض مستحضرات التجميل، وفي تلوين السيراميك.

لماذا يعتبر الزئبق مادة خطرة؟
ــ بسبب سميته العالية حيث يهاجم الجهاز العصبي والدماغ.
ــ وتواجده في مختلف الأوساط البيئية والأطعمة (خاصة السمك) بصورة مقلقة.
ــ وانتقاله في الأوساط البيئية إلى أمكان بعيدة عن أمكان استخدامه.

ما مخاطر الزئبق ومركباته على صحة الإنسان والبيئة؟
ــ بيئياً، يعتبر استعمال الزئبق محفوف بالمخاطر نتيجة الإدارة غير السليمة للفضلات في الصناعة الحاوية على الزئبق ومركباته التي يمكن أن تصل إلى الأنهار والبحار، وتنتقل إلى مسافات بعيدة عن مكان إطلاقها، وتتركز في عناصر البيئة المختلفة من رسوبيات وتربة وكائنات بحرية، وبإمكان غرام واحد من الزئبق أن يلوث بحيرة مساحتها 33600 متر مربع، وتكون أسماكها غير آمنة للأكل لمدة عام.

ــ يعتبر الزئبق شديد الخطورة على صحة الإنسان، وتكمن خطورته بسبب سميته العالية وخاصة بالنسبة للجهاز العصبي في مرحلة النمو وخاصة على الأجنة والأطفال الصغار .

ـ يدخل الزئبق إلى جسم الإنسان عن طريق امتصاصه من قبل الجلد أو تنفس بخاره وكذلك عن طريق جهاز الهضم (يمتص 80% من بخار الزئبق العنصري المستنشق من الرئتين، وينتشر بسرعة إلى الجهاز العصبي المركزي بسبب شده ذوبانه في الدهون).

ــ يسبب الزئبق أذيات وراثية وكلوية وكبدية وأذية للمعدة والأمعاء، وأمراض في الدماغ.

بماذا تنصح المواطنين للتقليل من أخطار الزئبق؟

ــ تناول كميات محدودة من السمك، فلا ينصح بتناول أكثر من 17 غ من التونا يومياً.

ــ تجنب كسر المصابيح الحاوية للزئبق، وفرزها وتسليمها للجهات المسؤولة عن جمع النفايات، وللأسف يتم حالياً التخلص من هذه المنتجات بشكل عشوائي.

ــ عدم إتلاف البطاريات عند الانتهاء من استخدامها، ووضعها في حاويات خاصة والعمل على استخدام البطاريات الخالية من الزئبق .

ــ استبدال موازين الحرارة الزئبقية بالاكترونية، والتخلص منها بشكل آمن، فالموازين الزئبقية لا تشكل خطورة إلا في حال كسرت.

ــ استخدام مستحضرات تجميل خالية من الزئبق.

كيف يتم التعامل مع الزئبق في حال انكسار مصباح أو ميزان حرارة؟
ــ إبعاد الناس وخاصة الأطفال عن المكان.

ــ فتح الأبواب والنوافذ لتهوية المكان كون الزئبق يتبخر.

ــ في حال تناثر الزجاج يتم التقاطه بواسطة قفاز ووضعه في وعاء مغلق .

ــ استخدام ورق كرتوني لصنع مجرفة صغيرة لتجميع حبيبات الزئبق، ووضعها بوعاء محكم الإغلاق، وتجنب استخدام المكنسة لأن ذلك يساعد على نثر الزئبق في المكان.

ــ في حال انسكابه على سجادة يتم قص المنطقة الملوثة ووضعها في وعاء مغلق.

ــ لا توضع الملابس الملوثة في الغسالة لأن الزئبق قد يلتصق في أنابيب المياه ويتبخر ببطء.

ــ إبقاء النوافذ مفتوحة لمدة يوم لتهوية المنطقة بشكل تام.

ــ فيما يتعلق بالحشوات السنية، فعلى المواطن عند حدوث أي خلل في الحشوة المستخدمة تغسيل فمه بسرعة ومراجعة طبيب الأسنان.

1 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش