الأحد، 27 سبتمبر، 2009

0 نقل قرص بلوراي كامل 50 جيجابايت (ثنائي الطبقة) في أقل من دقيقة


http://lh3.ggpht.com/_HeGMfQTHavI/SsABVBAONwI/AAAAAAAABMU/Yr8Jen3gst8/intellightpeak-lg.jpg

2010 ستكون سنة حافلة بالعديد من التغييرات في عالم العتاد من SATA 3.0 ومنفذ USB 3.0 ولكن يبدو اننا قد نتخلى عن هاذين الأخيرين، ففي مؤتمر IDF الأخير قامت إنتل بعرض تقنية إتصال فائقة السرعة قد تجلعك تعيد التفكير في شراء لوحة أم بمنفذ USB 3.0.

LightPeak (او القمة الضوئية) ليس مجرد منفذ إتصال خارجي بل بالإمكان إستخدامه للربط بين مكونات الجهاز الداخلية وحتى بين الشاشات ، الطابعات ، والكاميرات، الأقراص الصلبة…إلخ

إذا ماهو المميز في تقنية LightPeack؟ سرعة نقل بيانات تبدأ من 10 جيجابت/الثانية مع توقعات بوصول السرعة إلى 100 جيجابت/الثانية لكن علينا ان نتريث قليلا لنصل لهذه السرعة العالية جدا.
لكن حتى مع سرعة 10جيجابت/الثانية فإن ذلك يعني أنه بالإمكان نقل قرص بلوراي كامل 50 جيجابايت (ثنائي الطبقة) في أقل من دقيقة.

ولكن ماهو نوع النحاس المستخدم في هذه التقنية؟

بالإمكان ملاحظة وجود ذكر الضوء في إسم هذه التقنية والتي تستبدل النحاس بألياف ضوئية تبلغ سمكها 10 مايكرون (أي تقريبا سمك شعرة الرأس العادية) ويجب ان تكون هناك شريحة التحويل الضوئية على الجهاز من أجل ان تعمل على تحويل الإشارات الضوئية إلى بيانات وللعلم فإن تقنية Light Peak ثنائية الاتجاه أي انها تعطيك سرعة رفع 10 جيجابت وتنزيل 10 جيجابت.

قد قامت إنتل بعرض بسيط في مؤتمر IDF الأخير لهذه التقنية حيث قامت إنتل بتشغيل فيلم عالي الجودة مع نقل بيانات في نفس الوقت دون أي تأثر في جودة عرض الفيلم مع وعود بتوفر هذه التقنية في العام 2010.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش