السبت، 19 مايو، 2012

3 الفرق بين البرامج Freeware, Open Source, Shareware

تستخدم مصطلحات عديدة لتحديد او تعريف البرامج مثل Freeware, Open source, Shareware, Trialware, Adware, Nagware و غيرهم , كما أعتقد ان الكثير لا يعرف الفرق مثلا بين البرنامج المجاني و البرنامج المفتوح المصدر 
لذلك سوف نحاول توضيح ما تعنيه كل كلمة …

Freeware

تدل علي البرامج المجانية التي تُنشر من قِبل مبرمجيها دون طلب اي رسوم علي استخدامها , و نظراً لأنها مجانية فإنها تعمل بكامل طاقتها و مميزاتها مجاناً و لمدة غير محدودة. و تعود ملكية البرامج المجانية لأصحابها “مبرمجيها”. و يمكن للمبرمج اطلاق إصدارات احدث للبرنامج إما مجانية او تكون غير ذلك.
و توزع هذه البرامج تحت رخصة او اتفاقية معينة يحددها المبرمج , مثلاً يجوز استخدام البرنامج لكافة الأغراض لكن بشرط عدم بيعه او استغلاله تجارياً و قد لا يُسمح بنشر البرنامج الا عن طريق موقعه فقط.

Donationware

تدل علي تلك البرامج التي تُنشر بطريقة مجانية ايضاً و لكنها تطلب التبرع لمبرمج البرنامج او لأي منظمة خيرية , تُعد ايضاً برامج مجانية بالكامل لكن طالما بها غرض التبرع تظل Donationware.

Free Software

تترجم “البرمجيات الحرة” و هي البرامج التي تعطي الحرية للفرد لتشغيل , نسخ و توزيع و المشاركة في تحسين البرنامج. و يخضع هذا النوع من البرامج ايضاً لشروط المبرمج التي ربما يسمح بالنشر و التوزيع و لكن مع الحفاظ علي حقوقه , او إلزام المستخدمين بالإشارة لموقع البرنامج الأصلي عند التحميل.

Open Source

“البرامج مفتوحة المصدر” قريبة جداً في الوصف من “البرمجيات الحرة Free Software” و لكنها ليست متطابقة.
ما يميّز هذا النوع من البرامج هو إمكانية تحميل اي فرد لشفرة المصدر – Source Code للبرنامج و تحريرها او تعديل المشاكل – Bugs التي قد تكون موجودة في البرنامج.
نشر شفرة المصدر يتم تقنينها علي حسب إرادة المبرمج , علي حسب الاتفاقية , بعضهم يضع شروط بأنك تستطيع الحصول علي شفرة البرنامج و ذلك للمساهمة في تطويره و إصلاح العِلل فيه فقط , و البعض الآخر يصرح بإمكانية إعادة نشر البرنامج مع تغيير بياناته و نسبه لأي شخص آخر.

Shareware

يمكننا تسمية هذا النوع من البرامج بالبرامج “التجارية” حيث انها تُنشر بشكل مجاني و لكنها للتجربة لفترة معينة تتراوح من أقل من 15 يوم و إلي 30 يوم “Trialware” و بعد انتهاء الفترة التجريبية يجب عليك شراء رخصة لاستئناف استخدام البرنامج بشكل قانوني و سليم.
ايضاً الجدير بالذِكر بعض المبرمجين يوفر نسخة من البرنامج يطلق عليها “liteware” و هي امتداد لرخصة البرنامج المؤقتة بعد ان تنتهي “Trialware” و تكون بمثابة مكافئة للمستخدمين المخلصين , لكن تكون نسخة خفيفة من البرنامج (لا توجد فيها كافة المزايا) مع إمكانية شراء رخصة للنسخة الكاملة.

Adware

“البرامج الإعلانية” و هو نوع من البرامج يصدر إعلانات تلقائياً عند الإستخدام , معظم هذه الإعلانات تكون Pop-ups النوافذ المنبثقة المزعجة , يمكنك إيقاف الإعلانات المزعجة وذلك من خلال شراء النسخة الكاملة من البرنامج.
ايضاً البرامج التي تسألك في بداية تثبيتها انها تُريد تثبيت برنامج او شريط أدوات Toolbar ما تُعد ايضاً برامج إعلانية , لكن بشكل عام البرامج الإعلانية متوفرة لكافة المستخدمين بشكل مجاني.

Spyware

“برامج التجسس” الاسم ليس شرطاً ان تكون كافة البرامج التي تندرج تحت هذه الفئة ضارة ! و تسمي هذه الفئة بهذا الاسم نظراً لأن البرنامج يقوم بجمع بعض البيانات عن المستخدم و إرسالها للمبرمج حينما يكون الجهاز متوفر علي اتصال بالإنترنت , و يستخدم المبرمج هذه البيانات في عرض إعلانات مناسبة لاهتمامات المستخدم.
هناك فئة اخري أكثر خطورة و هي تقوم بتثبيت برمجيات خبيثة من شأنها الضرر بالمستخدم في الخفاء.

Malware

“البرامج الخبيثة” اسمها مشتق من كلمة ‘Malicious Software’ و هي تستغل بيانات المستخدم دون علمه و ذلك بغرض تخريبي.
يطلق ايضاً علي الفيروسات و أحصنة طروادة Trojans نفس الاسم “البرامج الخبيثة”.

3 التعليقات:

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش