الجمعة، 24 يوليو 2009

1 Roadrunner اسرع كمبيوتر في العالم


http://janeheller.mlblogs.com/road-runner.jpg



نجح المركز الأمريكي للطاقة DoE في تطوير أسرع سوبر كمبيوتر في العالم، وأطلق عليه الاسم Roadrunner، أي عدّاء الطرقات، ويستطيع هذا الجهاز تنفيذ 1000 تريليون عملية حسابية في الثانية، أي 1000000000000000 (عدد الأصفار هو 15)!

ووفقا للمركز الأمريكي للطاقة فإن الجهاز الجديد سيستخدم من قبل المؤسسة الوطنية لإدارة أمن الأجهزة النووية، وسيتم الاعتماد عليه للتأكد من أن تخزين المعدات والأسلحة النووية في الولايات المتحدة الأمريكية يتم بصورة آمنة.

وقد عمل المركز الأمريكي على تطوير هذا الكمبيوتر بالتعاون مع شركة آي بي إم IBM، وقد استغرق الوصول إلى المرحلة النهائية منه 6 سنوات.

ويمثل الكمبيوتر الجديد والذي كلف تطويره 100 مليون دولار ثورة كبيرة في عالم الكمبيوترات السريعة (سوبر كمبيوتر)، وذلك لأنه الأول في العالم الذي يتجاوز حاجز الرقم 10 للقوة 15.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c7/Roadrunner_supercomputer_HiRes.jpg/800px-Roadrunner_supercomputer_HiRes.jpg

ولإدراك مدى قدرات الكمبيوتر الجديد تخيل أن كل سكان الأرض البالغ عددهم 6 مليارات يمسكون بآلة حاسبة ويعملون معا لمدة 24 ساعة متواصلة على مدار السنة، فعندها سيحتاجون إلى 46 سنة من العمل المتواصل لإنجاز العمليات الحسابية التي يستطيع الكمبيوتر الجديد إنجازها في يوم واحد!

وتبلغ سرعة الكمبيوتر الجديد أيضا ضعف سرعة الكمبيوتر السريع Blue Gene من آي بي إم والذي يعتبر بدوره أسرع بثلاث أضعاف من أي سوبر كمبيوتر آخر في العالم.


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

ya3ni keda wisil l 1thz OMG !!!!!!!!!!

إرسال تعليق

برامج يجب توفرها على جهازك لاستعراض محتويات الموقع جيدا

حمل برنامج الفايرفوكسحمل قاريء ملفات pdfحمل برنامج winzipحمل برنامج winrarحمل مشغل الفلاش